U3F1ZWV6ZTI5NzA5MjcyODk5X0FjdGl2YXRpb24zMzY1NjUwNzI4MDc=
recent
أخبار ساخنة

الدليل الشامل للتسويق عبر الهاتف المحمول (Mobile Marketing)

الدليل الشامل للتسويق عبر الهاتف المحمول (Mobile Marketing)


أصبح التسويق عبر الهاتف المحمول أهم شكل من أشكال التسويق الرقمي في الوقت الحالي ، حيث يقوم معظم الأشخاص بفحص هواتفهم يوميًا أكثر من 150 مرة ، ويقضون في المتوسط 7 ساعات في اليوم.

لن أسهب في الحديث عن المقدمة ، لأنك أمام دليل شامل عن التسويق عبر الهاتف ، ويحتوي على جميع الأدوات والمعلومات والإحصاءات والأمثلة العملية التي تحتاجها.

كل هذا حتى تتمكن من دخول بحر التسويق عن بعد وأنت واثق من نفسك ، ويمكنك الوصول إلى الشاطئ الذي تريده دون خوف أو خسائر.

ما هو التسويق عبر الهاتف (Mobile Marketing)؟

التسويق عبر الهاتف هو استراتيجية تسويق تهدف إلى الوصول إلى جمهورك المستهدف من خلال الهاتف المحمول ، بهدف الترويج لمنتج أو خدمة معينة.

هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها التواصل مع عملائك عبر الهاتف ، مثل:

- المكالمات الهاتفية.
- الرسائل النصية (SMS).
- مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك - انستجرام - يوتيوب).
- البريد الإلكتروني.
- تطبيقات الهواتف المختلفة.
- المواقع الإلكترونية (مدونة - متجر).
- الإعلانات المدفوعة بمختلف أنواعها.
وغيرها من طرق الاتصال المختلفة التي جعلت التسويق عبر الهاتف أكثر أهمية من الطرق التقليدية للتسويق مثل الإعلانات التليفزيونية والمنشورات ، بل وأكثر أهمية من التسويق للجمهور من خلال أجهزة سطح المكتب العادية.

ولماذا لا ، والناس يقضون حاليًا وقتًا على الهاتف أكثر بكثير مما يقضونه على الأجهزة العادية أو الطرق التقليدية للترفيه ، لذلك من بيننا يمكنه الآن التحرك خطوة واحدة بدون هاتفه الذكي ؟!

ميزات التسويق عبر الهاتف: 

فيما يلي أهم ميزات التسويق عبر الهاتف ، والتي ستجعلك تتعمق أكثر في التسويق عبر الهاتف ، وما الفرق بينه وبين استراتيجيات التسويق الإلكتروني المختلفة.

1- الاعتماد على الموقع الجغرافي: 

إن أهم ما يميز التسويق عبر الهاتف المحمول هو أنه يعتمد بشكل كبير على الموقع الجغرافي ، لذلك مهما كانت الطريقة التي تعتمد عليها في التسويق أو التواصل مع عملائك ، فستعتمد دائمًا على موقع جغرافي دقيق.
سواء كنت تعتمد على تطبيق معين أو على الإعلانات ... يمكنك دائمًا ضمان وصول رسالتك إلى العملاء في الأماكن التي تريدها ، وهذا يجعل التسويق عبر الهاتف أكثر فعالية من الآخرين.

2- البساطة: 

كل شيء على الهاتف سهل وبسيط ، جرب بنفسك الشراء من أي موقع ويب شهير مرة واحدة على سطح المكتب ومرة عبر الهاتف.

ستجد أن التجربة على الهاتف أبسط وأسهل بكثير ، صحيح أن سطح المكتب قد يمنحك المزيد من الاحتمالات والخيارات ، ولكن غالبًا ما يبحث الناس عن البساطة والسهولة.

3- الراحة: 

للأشخاص الذين يبحثون دائمًا عن الراحة ، أو ما هو معروف في عالم التسويق الإلكتروني (Convenience) ، من يريد بذل جهد إضافي للحصول على ما يريد.

على سبيل المثال ، بدلاً من الذهاب إلى المطعم بنفسك ، فأنت تريد أن يصل إليك الطعام بنقرة زر واحدة ، ويمكنك شراء المنتجات والخدمات التي تريدها أثناء وجودك في مكانك.

كل هذا يوفره لك الهاتف ، لذلك كل ما تحتاجه هو وضع يديك في جيبك ثم إحضار هاتفك وسؤاله عما تريد. الشيء المضحك هو أن الكثير من الناس يحبون التكييف والاعتماد على الهاتف ، ويعاني الكثير منهم من الكسل.

4- امكانية جمع وتحليل البيانات: 

لا تتعلق هذه الميزة فقط بالتسويق عبر الهاتف ، ولكن ما يجعل التسويق عبر الهاتف فريدًا هو مقدار المعلومات التي يمكنك جمعها عن المستخدمين.

معظم الخدمات التي يعتمد عليها مستخدمو الهاتف هي:
* خدمات جوجل المختلفة مثل (البحث - الخرائط - البريد الإلكتروني Gmail).
* خدمات فيسبوك مثل (فيسبوك - انستجرام - واتساب - ماسنجر).
* تطبيقات التجارة الإلكترونية.
تجمع عن المستخدمين الكثير من البيانات مثل:
* أفضل الأوقات التي يتواجد بها.
* المحتوى الذي يفضله.
* المعلومات التي يبحث عنها.
* المنتجات التي يحب شرائها.
* دراسة سلوك المستهلك الخاص بكل مستخدم.
توفر كل هذه المعلومات والمزيد للمسوقين الكثير من الإمكانات في تحديد واستهداف أفضل الجماهير وفقًا لنوع المنتج نفسه ، وتتشارك معظم هذه الخدمات جزءًا جيدًا من هذه المعلومات مع جهات التسويق.

هذا على عكس القدرة على اختبار وتجربة استراتيجيات تسويق مختلفة بكل سهولة ، كل هذا يجعل التسويق عبر الهاتف أفضل من الآخرين من حيث جمع البيانات وتحليلها.

5- سهولة التواصل مع العملاء المستهدفين: 

واحدة من أهم ميزات التسويق عبر الهاتف هي السهولة التي يمكن للعملاء من خلالها التواصل معك. بنقرة زر واحدة ، يمكن للعميل الاتصال بخدمة العملاء الخاصة بك.

أو يمكنه مراسلتك عبر البريد الإلكتروني عبر تطبيقات الدردشة المختلفة مثل WhatsApp و Messenger دون أي جهد إضافي ، ودون الحاجة إلى مغادرة صفحة موقع الويب الخاص بك.

سهولة الاتصال تعني السرعة ، وأيضًا سهولة إقناع العميل. على سبيل المثال ، تخيل أن العميل يزور صفحة منتج يعجبه في متجرك عبر الإنترنت من خلال هاتفه ولديه استفسار محدد.

ثم وجد علامة الاتصال في أعلى الصفحة ، لذلك قرر التواصل مباشرة مع خدمة المبيعات. ألا تعتقد أن هذه البساطة وسهولة الاتصال ستجلب لك المزيد من العملاء ؟!

هذه هي القوة الحقيقية للتسويق عبر الهاتف ، وسرعة وسهولة الاتصال التي تجعلك تتعامل مع العميل في جميع مراحل عملية الشراء التي يمر بها.

6- قلة التكلفة: 

إنها شيء لأي جهة تسويق أو رائد أعمال هو التكلفة ، وهذا هو السبب في أن التسويق عبر الهاتف هو أحد أفضل الخيارات للمسوقين نظرًا لأنه يمكنك البدء بأقل تكلفة ممكنة.

في كثير من الحالات ، يمكنك البدء مجانًا ، فما تكلفة إنشاء حساب على Facebook أو Instagram ثم البدء في عرض بعض الصور ومقاطع الفيديو ؟!

لا يعتمد التسويق الهاتفي فقط على تطوير تطبيق مخصص للهواتف للبيع المباشر ، والذي قد يتطلب ميزانية كبيرة نوعًا ما ، فهناك العديد من أنواع التسويق عبر الهاتف التي سنتحدث عنها لاحقًا ، وهي مناسبة لجميع أنواع الميزانيات والمجالات.

أعتقد أنك تدرك تمامًا الآن ما هو التسويق عبر الهاتف المحمول ، وأهم خصائصه التي جعلته يشغل هذا المنصب المهم ، ولكن هذا ليس كل شيء ... فلنستمر!

لماذا التسويق عبر الهاتف هام لهذه الدرجة؟

صحيح أننا تحدثنا عن اعتماد الجمهور من مختلف الأعمار على الهواتف المحمولة في حياتهم اليومية ، مما جعل المسوقين يذهبون إلى التسويق عبر الهاتف على وجه الخصوص ، لكن الصورة أكبر من ذلك:

دعني أوضح أهمية التسويق عبر الهاتف من خلال الإحصائيات التالية:
- ما يقرب من 80٪ من مستخدمي الإنترنت يملكون هواتف ذكية.
- 40٪ تقريبًا من متوسط التعاملات المالية التي تحدث على الإنترنت.
- حجم المصروفات على الفيديوهات الدعائية المخصصة للهواتف هذا العام من المتوقع أن تتخطى حاجز الـ 13 مليار دولار.
- حوالي 90٪ من المشترين عبر الهاتف يستمر في التعامل مع نفس البراند إن كانت تجربة الشراء عبر الهاتف جيدة.

تُظهر هذه الإحصائيات وحدها مدى اعتماد الناس على هواتفهم في عمليات الشراء المختلفة ، وهذه الأرقام تتزايد باستمرار ، خاصة في العالم العربي. كل يوم هناك تطبيقات وخيارات جديدة للشراء عبر الإنترنت من خلال الهواتف ، حتى بدون امتلاك حساب مصرفي.

أنواع التسويق عبر الهاتف: 

هناك العديد من أشكال التسويق عبر الهاتف التي يمكنك الاعتماد عليها ، في هذا القسم سأوضح لك أهم هذه الأنواع وكيف يمكنك استخدامها مع ذكر جميع الأدوات التي قد تحتاج إليها.

1- مواقع صديقة للهواتف (Mobile-Friendly Websites): 

الشكل الأول للتسويق عبر الهاتف هو أنك تمتلك موقعًا إلكترونيًا (مدونة - متجر - أداة) يعمل جيدًا على الهواتف ... لست متأكدًا الآن. هل تقرأ هذه الخطوط من خلال هاتفك أو من خلال سطح المكتب؟

ولكن أريدك أن تفتح موقع الفائزين على الهاتف وفي نفس الوقت عبر سطح المكتب ... وتخبرني برأيك؟ كرر التجربة مع أي موقع تزوره بشكل متكرر.

ستلاحظ دائمًا أن معظم مواقع الويب الجيدة تضبط تصميمها وصورها وكلماتها المستخدمة بين أجهزة الكمبيوتر المكتبية والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية.

هذا هو السبب في ظهور مصطلح (التصميم المتجاوب) أو التصميم المتجاوب ، والذي يتغير ويعدل نفسه وفقًا لحجم الجهاز الذي يتعامل معه.

والآن السؤال الأكثر أهمية هو كيف يمكنك الحصول على موقع ويب مناسب للهواتف ، إذا لم يكن لديك موقع ويب وترغب في البدء الآن ، أنصحك بالبدء بالدليل التالي.

أما إن كنت تملك موقعاً إلكترونياً بالفعل فعليك إتباع الخطوات التالية: 

أ- اختبر موقعك: 

قم باختبار Mobile - أريدك أن تستخدمه وتركز جيدًا على الملاحظات التي يمنحك هذا الاختبار.

لا تنسَ اختبار جميع الصفحات المهمة في موقعك ، وتذكر أن الموقع ليس الصفحة الرئيسية فقط ، فهناك صفحات منتج أو صفحات مقصودة مختلفة بخلاف صفحات المقالات.

بعد ذلك ، أريد منك اختبار موقعك على هاتفك ، ولكن تأكد من استخدام بيانات الجوال ، وليس Wi-Fi ، للتأكد من أن تجربة المستخدم هي الأسوأ.

ب- اختبر سرعة الموقع على الهاتف: 

أريدك الآن أن تستخدم اختبار جوجل (Pagespeed insights) للهواتف حتى تقيس سرعة موقعك على الهواتف من وجهة نظر جوجل وترى ما هي الأشياء التي يمكنك العمل عليها.

ج- تعديل تصميم الموقع: 

في الخطوتين السابقتين قمت بجمع الكثير من المعلومات عن العيوب التي عليك إصلاحها في الموقع ، إما أن تقوم بضبطها بنفسك أو تعتمد على مطور ويب محترف.

ونصيحتي لك أن تحاول بكل الطرق تعلم هذه الأساسيات خصوصاً إن كنت تملك الوقت ، وأيضاً يمكنك تقييم النتائج ، وعدم الوقوع فريسة للشركات ومكاتب التصميمات التي في بعض الأحيان تبالغ في تقدير تكلفة الخدمات التي تقدمها.

د- استخدم البحث على الهاتف: 

الكثير من أصحاب المواقع الإلكترونية يتجاهلون استخدام أداة بحث جيدة في مواقعهم على الهواتف وهذا أمر خاطئ تماماً ، أغلب مستخدمي الهواتف يعتمدون على خاصية البحث سواء في المدونات أو المتاجر الإلكترونية.

عليك أن تضع صندوق بحث عن القائمة الرئيسية في موقعك ستظهر في كل الصفحات ، وتأكد أيضًا أن القائمة الرئيسية مقسمة بطريقة مناسبة.

فإن كان موقعك يحتوي على العديد من الصفحات والأقسام عليك بتقسيمها بطريقة صحيحة بحيث تستخدم الزائر من الوصول إلى أي شيء يريده في 3 ضغطات على أقصى تقدير.

بهذا تضمن تقديم تجربة مستخدم جيدة على الهواتف وتبهر عملائك وتزيد من ولائهم لك.

هـ- ضع معلومات التواصل في الأماكن المناسبة: 

الخطوة الأخيرة في ضبط موقعك للاستخدام على الهواتف التي تضع معلومات التواصل في كل مكان بطريقة مناسبة.

فإن كنت تمثل تقدم خدمة معينة ، فهذا يعني ضرورة وضع رقم الهاتف في مكان واضح وبلون مميز حتى يلفت الإنتباه ، ونفس الأمر ينطبق على الإيميل أو حسابات مواقع التواصل المختلفة.

أنصحك أيضاً باستخدام أدوات المراسلة المباشرة مثل واتساب وتيليجرام ، وأن تضع رابط مباشر لمراسلة شركتك من خلاله ، بهذه الطريقة عندما يضغط المستخدم على علامة التواصل سيفتح التطبيق المخصص لذلك مباشرة على الهاتف.

عيني واتساب يمكنك من وضع رابط (Wa.me) ، وكذلك تيليجرام (Tl.me) ، كل هذا سيمكنك من تحويل الزوار إلى عملاء بكل سهولة.

و- اعتمد على السيو: 

بعد أن قمت بضغط موقعك وتحسين تجربة المستخدم… حان الأن استغلال واحدة من أهم القنوات التسويقية المجانية على الإطلاق ألا وهي السيو.

السيو (تحسين محركات البحث - تحسين محركات البحث) هي عملية نشر محتوى يتسبب في نتائج البحث التي تحصل على ترافيك مجاني من جوجل.

لهذا السبب ذكرت لك سابقاً ضرورة تحسين سرعة موقعك ، وكان ذلك ليس بسبب تقديم تجربة مستخدم جيدة فحسب ، ولكن لإرضاء محرك بحث جوجل الذي يعتمد على السرعة في ترتيب المواقع في نتائج البحث.

2- التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي: 

النوع الثاني من أنواع التسويق عبر الهاتف هو التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة ، وأنت لست بحاجة إلى التأكيد على أهمية الاعتماد على مواقع السوشيال ميديا.

فيديو واحد محكم قد ينتشر كما في الهشيم على مواقع التواصل و يجلب لك أرباح طائلة ، كما أن مواقع التواصل متاحة ومجانية وأغلب سكان الوطن العربي يعتمدون عليها.

3- التسويق عبر المراسلات: 

هناك عدة أنواع للرسائل عبر الهاتف مثل:

- الرسائل النصية SMS.
- الرسائل المجمعة MMS مثل رسائل تطبيقات تيليجرام أو واتساب.
- رسائل الإشعارات (دفع الإخطارات) مثل الإشعارات التي ترسلها لك جوجل أو يوتيوب على هاتفك.


الاسمبريد إلكترونيرسالة